![]()
شهدت العاصمة الرباط، سهرات فنية متميزة ضمن فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم، حيث التقت الإيقاعات العالمية بالتراث الموسيقي المغربي في عروض استقطبت جمهورا غفيرا على مختلف منصات المهرجان.
وعلى منصة السويسي، ألهبت فرقة الكي-بوب الكورية الجنوبية “إيتزي” حماس الآلاف من المعجبين في أول ظهور لها بالمغرب، مقدمة عرضا استعراضيا متكاملا جمع بين الأداء الغنائي القوي واللوحات الراقصة الدقيقة. وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع أشهر أغاني الفرقة، وسط أجواء احتفالية عكست الشعبية المتزايدة للموسيقى الكورية لدى الشباب المغربي.
وفي المسرح الوطني محمد الخامس، تألقت الفنانة المغربية سناء مرحاتي في أمسية خصصت لفن الملحون، حيث قدمت باقة من القصائد والأعمال التراثية التي أبرزت غنى هذا الموروث الفني الأصيل. كما استعرضت جديدها الفني “أراسي توب”، مؤكدة حرصها على المزج بين الأصالة والتجديد في خدمة فن الملحون.
ومن جهته، قاد الفنان والملحن نعمان لحلو الجمهور في رحلة موسيقية بعنوان “أنثروبولوجيا المدن”، احتفى من خلالها بذاكرة المدن المغربية وتنوعها الثقافي، عبر أغنيات ولوحات فلكلورية جسدت غنى الهوية الوطنية. كما خصص لحظات مؤثرة لتكريم الفنان الراحل عبد الوهاب الدكالي، قبل أن يختتم السهرة بأغانٍ وطنية تفاعل معها الجمهور بحماس كبير.
وتؤكد هذه السهرات المتنوعة قدرة مهرجان موازين على الجمع بين مختلف الأنماط الموسيقية والثقافات، وترسيخ مكانته كواحد من أبرز المواعيد الفنية الدولية التي تحتفي بالإبداع والانفتاح والتبادل الثقافي.











