![]()
أعلنت السلطات المغربية، عن فرض تأشيرة إلكترونية مؤقتة على عدد من الدول الإفريقية، وذلك في إطار التحضيرات لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025.
القرار يشمل دولا إفريقية بعينها، وهي: تونس، الجزائر، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، الغابون، النيجر، السنغال، وتوغو، حيث سيكون على جماهير هذه البلدان الحصول على تصريح سفر إلكتروني (AEVM) قبل دخول الأراضي المغربية.
وتؤكد الحكومة أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية تهدف إلى تعزيز الأمن وضبط تدفقات المسافرين، مع تسهيل العملية عبر بوابة رقمية تسمح بإصدار التصاريح في وقت وجيز.
مسؤولون حكوميون شددوا على أن هذا الإجراء لا يرمي إلى عرقلة تنقل الجماهير الإفريقية، بل إلى ضمان تنظيم محكم للبطولة، وحماية الانسيابية في المعابر الحدودية والمطارات.
بينما رأى مراقبون أن القرار يعكس جاهزية المغرب لاحتضان حدث قاري كبير، دعت فعاليات أخرى إلى توفير المزيد من المرونة لفائدة الطلبة والمقيمين الدائمين المنحدرين من هذه البلدان.











